حسبو يشدد على ضرورة نقل وحدات التقانة الحديثة والميكنة الزراعية للولايات

1416938228وكالة السودان للأنباء

شدد الأستاذ حسبو محمد عبد الرحمن نائب رئيس الجمهورية على ضرورة نقل وحدات التقانة الحديثة والميكنة الزراعية للولايات لزيادة الإنتاج والإنتاجية والاهتمام بالإحصاء الزراعي ، ووجه بتشجيع القطاع الخاص للدخول في الإنتاج الزراعي، كما وجه الجهات المختصة بالتحضير الجيد والمبكر للموسم الصيفي القادم وتوفير كل مطلوباته.
جاء ذلك لدى ترؤسه اليوم بالأمانة العامة لمجلس الوزراء ، الاجتماع الموسع الذي ضم محافظ بنك السودان المركزي ، والي ولاية الجزيرة وعددا من الوزراء المختصين ووزراء الزراعة بالولايات ومحافظ مشروع الجزيرة ، حيث استعراض الاجتماع تقرير وزارة الزراعة والغابات حول سير الموسم الزراعي 2015- 2016م وخطة الوزارة للعام 2016- 2017م.
ووجه نائب رئيس الجمهورية الجهات المختصة بتوفير التمويل المطلوب لعمليات حصاد الموسم الشتوي والاهتمام بالدراسات التحليلية والأثر الاجتماعي والاقتصادي الذي أحدثه توفر المدخلات الزراعية بالولايات ، كما وجه بتكوين لجنة عليا للموسم الزراعي بكل ولاية فضلا عن بناء القدرات في مجال الإرشاد الزراعي.
وأوضح تقرير وزارة الزراعة أن جملة المساحة المزروعة بالموسم الصيفي بلغت 33 مليونا و800 ألف فدان من المحاصيل المختلفة ، تمثل حوالي 82% من المساحة المستهدفة ، فيما بلغت جملة المساحة المزروعة بمحصول القمح 546 ألف فدان، وتستهدف خطة العام 2016م التوسع في استخدام التقانات الحديثة وزراعة محاصيل الغذاء والصادر بجانب الاستمرار في تكوين جمعيات المنتجين الزراعيين.
من جانبه أكد المدير العام للبنك الزراعي صلاح الدين حسن أحمد التزام البنك بشراء القمح بعد التركيز المعلن بواقع 400 جنيه للجوال بمواقع الإنتاج.

اترك رد