وزير المالية: برنامج لتحويل الدعم إلى نقدي مباشر

كشف وزير المالية، د. إبراهيم البدوي، عن برنامج عقد اجتماعي جديد، بتحويل الدعم غير المباشر لدخل المواطن إلى نقدي مباشر، ليشمل 15 إلى 20 مليون مواطن، وأشار إلى أن الموازنة الجديدة تستهدف القضايا الاجتماعية كأولوية.
وأكد البدوي – في مداخلة خلال ورشة عمل نظمتها قوى “إعلان الحرية والتغيير”، تحت عنوان (عرض ومناقشة مقترحات برنامج أولويات الفترة الانتقالية) – ضرورة الحوار المجتمعي مع عدد من فئات المجتمع وأصحاب المصلحة في مختلف الوزارات والمؤسسات لمناقشة القضايا الأساسية،
ودعا الوزير المجتمع الدولي إلى المساعدة في سد عجز الموازنة.
وأشار إلى أن السياسات الاقتصادية تستهدف الإصلاح الاقتصادي، وفقاً للبرنامج الإسعافي في إطار الموازنة وإعادة هيكلتها، بالإضافة إلى إصلاح السياسة النقدية ومناخ الاستثمار والإصلاح المؤسسي الكلي للاقتصاد.
ودعا البدوي المجتمع الدولي إلى المساعدة في إصلاح الخدمة العامة، وزيادة الأجور بنسبة تصل إلى 100%.
وأضاف أن التحديات الكبيرة التي تواجه الاقتصاد السوداني تجب معالجتها بالتفكير والمنهج المدروس، وفقاً لبرنامج اقتصادي محكم وحوار واسع، والتعامل مع الشركاء في العالم الخارجي لتمويل البرنامج الاقتصادي، منوهاً بأن القطاع الخاص يؤمن بتنوع وتوفر الموارد الاقتصادية في السودان.
من جانبه، أكد الممثل المقيم لبرامج الأمم المتحدة الإنمائي في السودان، سلفا راما شانترا، دعم البرنامج للحكومة لخلق “السودان الجديد”.. قائلاً “ندرك أن الوضع في السودان يشكل تحدياً على المستويين الاجتماعي والاقتصادي، ونسعى لتحقيق تنمية تشاركية مستدامة تستصحب كل قطاعات المجتمع”.

اترك رد